کد مطلب:127440 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:344

معاویة بن أبی سفیان
و أبوسفیان أشد الناس عداوة لله و الرسول هم أن یدخل فی الاسلام ولكن معاویة كتب الیه:



یا صخر لا تسلمن یوما فتفضحنا

بعد الذین ببدر أصبحوا مزقا



و بقی حنق معاویة علی الاسلام و أهله و هو أمیرالمؤمنین!!! فقد اجتمع مرة بابن عباس فقال له: ان نفسی منكم لحزازات یا بنی هاشم و انی لخلیق أن أدرك فیكم الثأر، و أنفی العار، فان دماءنا قبلكم، و ظلامتنا فیكم [1] .

و ما أظن مسلما قد دخل الاسلام الی قلبه یقول ذلك، یرید أن ینتصر لقتلی الجاهلیة، و أعداء الاسلام و الرسول.



[ صفحه 148]



و أشد من ذلك ما نقله مطرف بن المغیرة بن شعبة قال: وفدت مع أبی المغیرة علی معاویة، و كان أبی یأتیه فیتحدث معه ثم ینصرف الی فیذكر معاویة و یذكر عقله، و یعحب بما یری منه، اذ جاء لیلة فأمسك عن العشاء، و رأیته مغتما منذ اللیلة، فانتظرته ساعة و ظننت أنه لشی ء قد حدث فینا و فی عملنا، فقلت: مالی أراك مغتما منذ اللیلة؟

فقال: یا بنی جئت من عند أخبث الناس.

قلت: و ما ذاك؟

قال: قلت له - و قد خلوت به -: انك قد بلغت سنا یا أمیرالمؤمنین فلو أظهرت عدلا، و بسطت خیرا، فانك قد كبرت، ولو نظرت الی اخوانك من بنی هاشم فوصلت أرحامهم، فوالله ما عندهم الیوم شی ء تخافه.

فقال: هیهات هیهات، ملك أخو تیم فعدل و فعل ما فعل، فوالله ما عدا أن هلك فهلك ذكره، الا أن یقول قائل: أبوبكر ثم ملك أخو بنی عدی، فاجتهد و شمر عشر سنین، فوالله ما عدا أن هلك فهلك ذكره الا أن یقول قائل: عمر، ثم جاء ملك عثمان، فملك رجل لم یكن أحد فی مثل نسبه، و فعل ما فعل، و عمل به ما عمل، فوالله ما عدا أن هلك فهلك ذكره و ذكر ما فعل به، و ان أخا بنی هاشم یصاح به فی كل یوم خمس مرات أشهد أن محمدا رسول الله، فأی عمل یبقی بعد هذا لا أم لك، لا والله الا دفنا دفنا [2] .

و قد وصل هذا الحدیث الی سمع المأمون من بعض سماره، فكتب الی الآفاق بلعن معاویة، و براءة الذمة ممن یذكره بخیر، لما رأی فی قوله من الوثنیة و الجاهلیة، و الالحاد فی الله، و الكفر برسوله و بخلفائه [3] .

و ما اصرار معاویة علی سب أمیرالمؤمنین علیه السلام الا صورة مصغرة لذلك العداء الذی یضمره للاسلام و الرسول، فقد قال صلی الله علیه و آله و سلم: من سبنی فقد سب الله، و من سب علیا فقد سبنی [4] .



[ صفحه 149]



و بقی معاویة بعیدا عن عالم الاسلام و أحكامه یعیش بعقلیة الجاهلیة الأولی، فقد خطب بالنخلیة بعد أن صلی بالناس ضحی النهار و قال فی خطبته: انی والله ما قاتلتكم لتصلوا و لا لتصوموا، و لا لتحجوا، و لا لتزكوا، انكم لتفعلون ذلك، ولكنی قاتلتكم لأتأمر علیكم، و قد أعطانی الله ذلك و أنتم كارهون، ألا و انی كنت منیت الحسن بن علی علی أشیاء و جمیعها تحت قدمی، لا أفی بشی ء منها [5] .

و وقف مرة بین رجالات قریش و قال: انی ما ولیتها بمحبة علمتها منكم، و لا مسرة بولایتی، ولكنی جالدتكم بسیفی هذا مجالدة، و لقد رضیت لكم نفسی علی عمل ابن أبی قحافة فامتنعت علی، وأردتها علی عمل عمر فنفرت من ذلك نفارا شدیدا، وأردتها علی ثنیات عثمان فأبت علی، فسلكت بها طریقا لی ولكم فیه منفعة، مؤاكلة حسنة، و مشاربة جمیلة، فان لم تجدونی خیركم فانی خیر لكم ولایة [6] .

و رآه أبوالدرداء یشرب بأوانی الذهب و الفضة فقال له: انی سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: ان الشارب فیها لتجرجر فی جوفه نار جهنم.

فقال معاویة: أما أنا فلا أری بذلك بأسا.

فقال أبوالدرداء: من عذیری من معاویة!! أنا أخبره عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و هو یخبرنی عن رأیه، لا أساكنك بأرض أبدا [7] .

و اذا تحدثنا عن معاویة و موبقاته احتجنا الی مجلدات، و حسب الانسان أن یرجع الی كتاب النصائح الكافیة لمن یتولی معاویة للسید محمد بن عقیل الحضرمی، و كتب التراجم، للوقوف علی حقیقة هذا الشخص المنحوس.

و أعتقد أن هذا الذی مر علیك كان مبررا للسبط الزكی فی الصلح، حفاظا علی الاسلام، و البقیة الباقیة من المسلمین، و كی یقطع علی معاویة الطریق.



[ صفحه 150]




[1] الحسن بن علي لكامل سليمان 182.

[2] كشف الغمة 126.

[3] الحسن بن علي لكامل سليمان 212.

[4] مروج الذهب 2 / 435.

[5] الارشاد 196.

[6] الحسن بن علي لكامل سليمان 196.

[7] الحسن بن علي لكامل سليمان 217.